کد مطلب:39877 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:311

مشاهیر المحدِّثین











اعتمد المؤلّف فی كتابه علی اُمّهات الكتب المعتبرة المسندة الصحیحة عند القوم، وعلی أئمّة الجرح والتعدیل، مثل:

1- البخاری: هو أبو عبداللَّه محمّد ابن أبی الحسن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیرة الجعفی بالولاء، ولد ببخاری عام (194 ه)، ونشأ بها یتیماً فحفظ القرآن وحفظ عشرات الألوف من الأحادیث قبل أن یناهز البلوغ،ثمّ رحل فی طلب الحدیث إلی أكثر ممالك الشرق من: خراسان والجبل والعراق والحجاز ومصر والشام.

وظلّ طول حیاته یتردّد بین الأمصار، ویقیم ببغداد ونیسابور، حتّی اشتاق إلی بلاده فرجع إلیها وابتلی فیها بفتنة خلق القرآن، فأخرجه أهل بخاری، ومات فی طریقه بقریة یقال لها: خرتنك، علی ثلاثة فراسخ من سمرقند عام (256 ه).

ألّف كتابه «الجامع الصحیح» المعروف بصحیح البخاری فی ستّ عشرة سنة، واستخرج أحادیثها من ستمائة ألف حدیث، عدد أحادیثه سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون، وبعد إسقاط المكرر أربعة آلاف.

وقال له ابن حنبل: سمّیت كتابك صحیحاً وأكثر رواته خوارج؟ فقرّر مع الغریری سماع كلِّ كرّاس بدانق، فلهذا لم ترفع روایته إلّا عن الغریری.

وحبسه قاضی بخاری أیّام حیاته لمّا قال له: لِمَ رویت عن الخوارج؟ قال: لأ نّهم ثقات لا یكذبون،وإنّما شاع كتابه لتظاهره بعداوة أهل البیت علیهم السلام، فلم یروِ خبر الغدیر مع بلوغه فی الاشتهار، إلی حدّ لا یمكن فیه الإنكار، وكتم حدیث الطائر مع

كونه مشهوراً فی الخاصّ والعامّ علی مرور الأیّام، وجحد آیة التطهیر مع إجماع المفسّرین علی نزولها فیهم من غیر نكیر، إلّا من: عكرمة الخارجی، والكذّاب الكلبی، وثالثهما البخاری.

ولم ینقل من حدیث الرایة أوّله، ولم یروِ حدیث سدّ الأبواب، وقد رواه ثلاثون رجلاً من الصحابة، ولم یذكر ما نقلَته رواتهم من قول الأوّل: أیّ سماء تظلّنی... الحدیث، ولا خبر الكلالة، ولا خطبة الاستقالة، ولا بدایع عثمان، ولا حدیث ماء الحوأب. ولمّا لم یخش من تلك التمویهات صدق علیه: (إِنَّ الَّذِینَ یَكْتُمُونَ مَآ أَنزَلْنَا مِنَ الْبَیِّنَاتِ )[1] [2] .

2- مسلم: بن الحجّاج بن مسلم القشیری النیسابوری، وُلد بنیسابور سنة (204 ه)، من مشاهیر علماء الحدیث عند أهل السنّة، أشهر كتبه «الجامع الصحیح» المعروف بصحیح مسلم، وهو العربیّ الوحید من بنی أصحاب «الصحاح الستّة». مات بنیسابور سنة (261 ه)[3] .

3- النَسائی: الشیخ المحدِّث الحافظ الكبیر أبو عبدالرحمن أحمد بن شعیب بن علیّ بن بحر بن سنان المعروف بالنّسائی، أحد كبراء المشاهیر من محدِّثی أهل السنّة والجماعة، نسبته إلی نَساء- بفتح النون- إحدی مدن خراسان، وكان إمام عصره فی الحدیث، وله كتاب «السنن» المشهور الّذی هو من جملة الصحاح الستّة عند الجمهور، وشرَحه جماعة، منهم: أبو الحسین علیّ بن عبداللَّه بن خلف الأنصاری الأندلسی الّذی هو من كبار النحاة، وله أیضاً كتاب «التفسیر». ومات سنة (567 ه).

ورد النَسائی مصر، وانتشرت بها تصانیفه، وأخذ عنه الناس، ثُمّ ارتحل منها فی أواخر عمره إلی دمشق الشام، وصنّف بها «الخصائص» فی فضائل أهل البیت علیهم السلام، وأكثر روایته عن أحمد بن حنبل، فقیل له: ألا تصنّف كتاباً فی فضل الصحابة؟ فقال: دخلت دمشق والمنحرف فیها عن علیّ علیه السلام كثیر فأردت أن یهدیهم اللَّه بهذا الكتاب.

وقد سئل یوماً عن أمر معاویة وما وضعوه من الروایة فی فضائله؟ فقال: ما أعرف له فضلاً ألا لا أشبع اللَّه بطنه. وفی روایة: أ نّه قال: أما رضی معاویة أن یكون رأساً برأس حتّی أن أزید له حدیث الفضیلة؟!

وبالجملة، فمازال أهل دمشق یدفعون بعد ذلك عن خصائصه إلی أن أخرجوه منها إلی الرملة، وهی من أرض فلسطین، فكان مقیماً بها باقی عمره یصوم نهاراً منه ویفطر نهاراً، تأسّیاً برسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی عمله ذلك للقیام بمقتضی الصبر تكالیف اللَّه والشكر علی نعمائه، فإنّ بهما تمام دین المرء، كما فی الأخبار.

ثمّ لمّا مرض مرض الموت أشار إلی أهله بأن یحملوه إلی مكّة المعظّمةفحمل إلیها، وكان به رمق، توفّی بها فی یوم الاثنین لثلاث عشرة لیلة من صفر المظفّر، وقیل: فی شعبان سنة (303 ه)، وقال أبوسعید عبدالرحمن بن أحمد بن یونس صاحب «تاریخ مصر»: إنّ النَسائی قدم مصر قدیماً، وكان إماماً فی الحدیث ثقةً ثبتاً حافظاً، وكان خروجه من مصر فی ذی القعدة سنة (302 ه)، كما ذكره ابن خلّكان [4] .

4- البیهقی: أبو بكر أحمد بن الحسین بن علیّ بن عبداللَّه بن موسی البیهقی الخسروجردی (384- 458 ه). ترجم له عبد الغافر الفارسی فی «السیاق» كما فی منتخبه «تاریخ نیسابور» ووصفه بواحد زمانه فی الحفظ، وفرد أقرانه فی الإتقان والضبط[5] .

أقول: ویشهد لحفظه وإتقانه ما حكاه ظهیر الدین البیهقی. فی «تاریخ بیهق». فقد ترجم له وقال ما معرّبه: كان أوحد زمانه فی علم الحدیث، وكان ذات یوم فی حلقة الحافظ أبی عبداللَّه الحاكم النیسابوری، وفی الحلقة كثیر من العلماء والمحدِّثین، والحاكم یُملی علیهم الحدیث، فروی الحاكم حدیثاً سقط من إسناده راوٍ، ففطن له البیهقی ونبّهه علیه، فغضب الحاكم فطالبه البیهقی أن یُخرج له الأصل، فأخرج الأصل، فإذا الأمر كما قال البیهقی [6] .

أقول: وتوفّی فی جمادی الاُولی بنیسابور، وحمل إلی بیهق فدُفن هناك، ومل ء البلدین یومذاك علماء فقهاء ومحدِّثون، ولم ینكر نقل الجنازة منهم أحد[7] .

5- الطبرانی: أبو القاسم سلیمان بن أحمد بن أیّوب بن مُطیر اللخمی الشامی الطبرانی، نزیل إصفهان، الحافظ المشهور، صاحب المعجم الكبیر والوسیط والصغیر (260- 360 ه).

ترجم له تلمیذه الحافظ أبو نعیم الإصفهانی، وذكر أ نّه أقام بها محدِّثاً ستّین سنة، وبها توفّی [8] .

وقد أغنتنا شهرته الطائلة عن التوسّع فی ترجمته، وقد أفرد الحافظ ابن مندة الإصفهانی- وهو أبو زكریّا یحیی بن عبد الوهّاب المتوفّی سنة (511 ه)- جزءاً حافلاً فی ترجمته وبعض مناقبه ومولده ووفاته وعدد تصانیفه [9] .

6- الدارقطنی: أبو الحسن علیّ بن عمر بن أحمد بن مهدی البغدادی، المتوفّی سنة (385 ه).

ترجم له الخطیب فی «تاریخ بغداد» وقال: وكان فرید عصره، وقرّیع دهره، وینسج وحده، وإمام وقته، انتهی إلیه علم الأثر والمعرفة بعلل الحدیث وأسماء الرجال وأحوال الرواة مع الصدق [10] .

وحكی الذهبی فی «سیر أعلام النبلاء»، عن الحاكم قوله: وله مصنّفات یطول ذكرها. وقوله ثانیةً فی موضع آخر: ومصنّفاته یطول ذكرها[11] .

قال الكنجی فی «كفایة الطالب فی مناقب علیّ بن أبی طالب»، عند كلامه عن حدیث الغدیر: وجمع الحافظ الدارقطنی طرقه فی جزء[12] .

7- الترمذی: أبو عیسی محمّد بن عیسی بن سوَرة الترمذی، صاحب «الجامع الصحیح» المعروف بسنن الترمذی، من مشاهیر المحدِّثین والحفّاظ، له من الكتب: «الشمائل» و«العلل» و«التاریخ» و«الزهد» و«الأسماء والكنی» و«السنن». وثّقه الذهبی وابن حجر وغیرهما، توفّی سنة (279 ه)[13] .

8- مكحول: بن أبی مسلم شهراب بن شاذل بن سند بن شروان بن یزدك: عالمُ أهل الشام، یكنّی بأبی عبداللَّه، وقیل بأبی أیّوب، وقیل بأبی أسلم الدمشقی الفقیه، وداره بطرف سوق الأحد، أرسل عن النبیِّ صلی الله علیه وآله أحادیث، وأرسل عن عِدّة

من الصحابة لم یُدركهم: كاُبی بن كعب، وثوبان، وعُبَادة بن الصامت، وأبی هریرة، وأبی ثَعلبة الخُشَنی، وأبی جَندل بن سهیل، وأبی هند الداری، واُمّ أیمن، وعائشة، وجماعة.

وروی أیضاً عن طائفة من قُدماء التابعین، كأبی مُسلم الخَوْلانی، ومسروقٍ، ومالك بن یخامر، وحدَّث عن واثلة بن الأسقع، وأبی اُمامة الباهلی، وأنس بن مالك، واُمّ الدرداء، وطاووس، وقبیصة بن ذوایب، وغیرهم.

حدَّث عنه الزهری، وربیعة الرأی، وزید بن واقد، وسلیمان بن موسی، وغیرهم. واختُلف فی ولاء مكحول، فقیل: مولی امرأة هُذَلیة وهو أصحٌّ، وقیل: مولی امرأة اُمویّة، وقیل: كان لسعید بن العاص فوهبه للهذَلیة فأعتقته، وكان نُوبیاً، عداده فی أوساط التابعین، من أقران الزهری.

قال أبو حاتم: مابالشام أحد أفقه من مكحول. وفاته مختلف فیها، فقیل: سنة (112 ه)، وقیل سنة (113 ه)، وقیل بعد سنة (116 ه)[14] .

9- أحمد بن حنبل: أبو عبداللَّه أحمد بن محمّد بن حنبل الشیبانی المروزیّ الأصل البغدادیّ المنشأ والمسكن والمدفن، رابع الأئمّة الأربعة لأهل السنّة.

قال ابن خلّكان فی وصفه: كان إمام المحدِّثین، صنَّف كتاب «المسند»، وجمع فیه من الحدیث مالم یتّفق لغیره، وقیل: إنّه كان یحفظ ألف ألف حدیث، وكان من أصحاب الشافعی وخواصّه، لم یزل مصاحبه إلی أن ارتحل الشافعی إلی مصر، دعی إلی القول بخلق القرآن، فلم یجب فضُرب وحُبس.

وفی البحار نقلاً عن الطرائف قال: رأیتُ كتاباً كبیراً مجلَّداً فی مناقب

أهل البیت علیهم السلام تألیف أحمد بن حنبل فیه أحادیث جلیلة قد صرَّح فیها نبیُّهم صلی الله علیه وآله بالنّصّ علی علیّ بن أبی طالب علیه السلام بالخلافة علی الناس لیس فیها شبهة عند ذوی الإنصاف، وهی حجّةٌ علیهم، وفی خزانة مشهد علیّ بن أبی طالب علیه السلام بالغری من هذا الكتاب نسخةٌ موقوفة، من أراد الوقوف علیها فلیطلبها من خزانته المعروفة.

وعن الإمام الثعلبیِّ المفسِّر أ نّه ینقل عن أحمد بن حنبل المذكور أ نّه قال: ما جاء لأحدٍ من أصحاب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ماجاءَ لعلیٍّ علیه السلام من الفضائل.

أخذ عنه الحدیث جماعة من الأماثل، منهم: محمّد بن إسماعیل البخاری، ومسلم بن الحجّاج النیشابوری، ولم یكن فی آخر عصره مثله فی العلم والورع، وتوفّی ضحوة نهار الجمعة لثنتی عشرة لیلة خلت من شهر ربیع الأوّل، وقیل: فی شهر ربیع الآخر سنة (241 ه) ببغداد، ودُفن بمقبرة باب حرب- المنسوب إلی حرب بن عبداللَّه، أحد أصحاب المنصور الدوانیقی البانی لأصل البلد، وإلی حرب هذا تُنسب المحلّة المعروفة بالحربیة- وقبر أحمد مشهور یُزار، وحزر من حضر جنازته من الرجال فكانوا ثمانمائة ألف، ومن النساء ستّین ألفاً، وقیل: إنّه أسلم یوم مات عشرون ألفاً من الیهود والنصاری، انتهی ما ذكره ابن خلّكان بعد تصرُّف مافیه. ونقل أ نّه دُفن ممّا یلی رأس أبی حنیفة فی الجانب الشرقی من بغداد.

10- الزهری: ابن شهاب ابن عبداللَّه، هو الّذی طلب إلیه خالد القسری أن یكتب له السیرة، فابن شهاب هو الغالب علی تسمیة الزهری، وأمّا عبداللَّه فهو جدُّه، وعبداللَّه هو ابن شهاب، ومن هنا وقع اللبس، ویؤیِّد ما قلناه أ نّه لم یكن أحد من أهل العلم بالسِیر ممَّن عاصر خالد القسری یُعرف بابن شهاب إلّا ابن شهاب الزهری.

إذن، هذه هی مغازی ابن شهاب الزهری الّتی عرّف بها نفسه، فقال: قال لی خالد بن عبداللَّه القسری اكتب لی النسب، فبدأتُ بنسب مضر فمكثت فیه أیّاماً، ثمّ أتیته فقال ما صنعت؟ فقلت: بدأت بنسب مضر وما أتممته، فقال: اقطعه- قطع اللَّه مع اُصولهم- واُكتب لی السیرة، فقلت له: فإنَّه یمرّ بی الشی ء من سیر علیّ بن أبی

طالب صلوات اللَّه علیه فأذكره؟ قال: لا، إلّا أنْ تراه فی قعر الجحیم [15] فلمّا لم یجد الزهری علیّاً فی قعر الجحیم لم یورد له ذكراً فی مغازیه!

قال معمر: كان عند الزهری حدیثان عن عروة، عن عائشة فی علیّ علیه السلام، فسألته عنهما یوماً، فقال: ما تصنع بهما وبحدیثهما؟ اللَّه أعلم بهما،إنّی لأ تّهمهما فی بنی هاشم [16] .

كان الزهری أكثر إنصافاً لحقائق التاریخ من عروة، ومرّة اُخری یبدو الزهری أكثر إنصافاً من آخرین ممّن عاصروه حین یوجّه الطعن التاریخ الّذی كان یكتب علی عیون بنی اُمیّة.

قال معمر: سألت الزهری عن كاتب الكتاب یوم الحدیبیة؟ فضحك وقال: هو علیّ بن أبی طالب، ولو سألت هؤلاء- یعنی بنی اُمیّة- لقالوا: عثمان!!.

لا شكّ أنّ الخبرین المذكورین قد حفظا للزهری موقفاً فریداً، إذ نزّه قلمه فیهما عن لونین من ألوان اغتصاب الحقیقة التاریخیة، فأبی أن یسوق أحادیث عَلِمَ أ نّها وضعت للنیل من علیّ علیه السلام وبنی هاشم،كما أبی أن یسلبهم حقّهم لیمنه آخرین من غیرهم.

تجنّب الزهری شیئاً من أخبار شیخه عروة حین اتّهمه فی بنی هاشم، وهذه فضیله یحفظها له التاریخ، وفی مقابل ذلك أعرض عن ذكر سِیَر علیّ علیه السلام ومناقبه إرضاءً لبنی اُمیّة، وهذه حفظها له بنو اُمیّة! وربّما ظنّ أ نّه قَد سلك مسلكاً وسطاً، فلا هو أرضاهم فی النیل من علیّ علیه السلام وبنی هاشم، ولا هو أسخطهم بذكر سِیَر علیّ علیه السلام وبنی هاشم.

وبهذا نجح الزهری فكان ذا حظٍّ عند الاُمویّین لایقدّمون علیه أحداً حتّی توفّی، ولكن لم یأت هذا النجاح إلّا بما هدره من حقائق الدین والتاریخ الّتی لو أظهرها لكان الزهری عندهم غیر الزهری!









    1. البقرة: 139.
    2. الغدیر: 1 / 93، والكنی والألقاب: 2 / 71، ووفیات الأعیان: 4 / 189، ومعجم البلدان: 1 / 355.
    3. تاریخ بغداد: 13 / 100، وتهذیب التهذیب: 10 / 126، وسیر أعلام النبلاء: 12 / 557 / 217، وطبقات الحنابلة: 246، وابن الأثیر: 7 / 65، المنتظم: 32.
    4. وفیات الأعیان: 1 / 59.
    5. تاریخ نیشابور: 127 رقم 231.
    6. تاریخ بیهق: 317 (الطبعة الهندیة).
    7. له ترجمة فی: طبقات الشافعیة لابن قاضی شهبة: 1 / 226، وأعلام تاج العروس: 1 / 159، وسیر أعلام النبلاء: 18 / 163، وأعلام معجم البلدان: رقم 205، وغیرها.
    8. أخبار إصبهان: 1 / 533.
    9. راجع آخر المعجم الكبیر للطبرانی: 25 / 329- 368 (الطبعة الاُولی البغدادیة).

      وقد ذكر فی: 359 منه ما وجده من تصانیفه، وفی: 361 رقم 27 ذكر فضائل علیّ علیه السلام، وفی: 362 رقم 39 ذكر مقتل الحسین علیه السلام.

    10. تاریخ بغداد: 12 / 34.
    11. سیر أعلام النبلاء: 16 / 452 و 457.
    12. كفایة الطالب: 60. وله ترجمة فی: الوافی بالوفیات: 21 / 348 وانظر المصادر الكثیرة المذكورة بهامشه، وطبقات الشافعیة لابن قاضی شهبة: 1 / 147، وسیر أعلام النبلاء: 16 / 449- 461 وانظر المصادر الّتی ذكرها المحقّق فی تعلیقه.
    13. میزان الاعتدال: 3 / 678 / 8035، وتهذیب التهذیب: 9 / 344 / 638، وتهذیب الكمال: 26 / 250 / 5531.
    14. طبقات ابن سعد: 7 / 453، والجرح والتعدیل: 8 / 407، وحلیة الأولیاء: 5 / 177، وتهذیب الأسماء واللغات: 2 / 113- 114، ووفیات الأعیان: 5 / 280، وطبقات الحفّاظ: 42، والبدایة والنهایة: 9 / 305.
    15. الأغانی 22 / 15 من روایة المدائنی.
    16. شرح النهج لابن أبی الحدید: 4 / 64.